- معلومات عن البرنامج
- المواد الدراسية
الشهادة الممنوحة
درجة الإجازة العالية - الماجستير
التخصص
مخرجات البرنامج
- توفير كوادر وطنية مدربة للتعامل مع القضايا والمشكلات الاجتماعية وإيجاد الحلول لها .
- تناسب مخرجات البرنامج في تخصصاته المختلفة مع متطلبات سوق العمل في الوقت الراهن .
- فتح مجالات حديثة للبحث العلمي والممارسة المهنية في المجالات المختلفة للخدمة الاجتماعية بما يساعد على توفير كوادر متخصصة لدراسة المشكلات الاجتماعية وإيجاد الحلول لها .
أهداف البرنامج
توطين مهنة الخدمة الاجتماعية في المجتمع ، بغية إحدات تطوير للوحدات الإنسانية، وتذليل مشكلاتها فى الميادين المختلفة .
ويتفرع عن الهدف العام الأهداف الآتية :
- توطين مهنة الخدمة الاجتماعية في جميع مناحي الحياة .
- تمكين الدارسين ذوي الكفاءات والقدرات المتميزة من الانخراط في الدراسات العليا بالقسم.
- صقل واعداد الدارسين بالقسم عمليا ونظريا للعمل في مجلات الخدمة الاجتماعية
- حصر مشكلات المجتمع المتباينة على وفق أولوياتها.
- دراسة وتحليل وتشخيص مشكلات المجتمع وتقصي أسبابها.
- العمل على تذليل وعلاج معوقات المجتمع استنادا إلى تجارب الأخر.
- تقديم المشورة الفنية "ضمن العمل الفريقي "لمعالجة مشكلات المجتمع المركبة.
- توجيه الدراسين لإجراء بحوث ميدانية معمقة تعالج قضايا المجتمع وتذلل مشكلاته.
- التعاون مع الأقسام الأخرى ذات العلاقة محليا وعربيا، لعقد الندوات والمؤتمرات، التي تعالج مشكلات المجتمع.
- المساهمة في إعداد التنمية البشرية وإدراك مسئوليتها التوعوية على مستوى الفرد والجماعة والمجتمع.
- الالتزام باخلاقيات المهنة التي تؤمن نزاهة العمل المتوازن، والعدالة في الممارسة المهنية.
سوق العمل
الوصف
درجة الإجازة العالية - الماجستير ( الإسهام في توفير الكوادر الوطنية المهنية القادرة على مواجهة التحديات الاجتماعية المعاصرة ) .
محتويات البرنامج
المدة الزمنية
4 فصول
الوحدات العامة
1
الوحدات الاختيارية
1
الوحدات الاجبارية
30
إجمالي عدد الوحدات
30
رمز المقرر | إسم المقرر | عدد الوحدات | نوع المقرر | الأسبقيات |
---|---|---|---|---|
ع.ج.د.500 | التطور التاريخي للرعاية الإجتماعية | 3 | إجباري | - |
يركز على مفهوم الرعاية الاجتماعية والخدمة الاجتماعية , والعلاقة بينهما ,مفهوم الرعاية الاجتماعية ونماذجها وخصائصها واهدافها, نشأة وتطور انظمة الرعاية الاجتماعية عبر العصور والأديان ، نماذج الرعاية الاجتماعية في ليبيا ,العوامل التي ادت الى ظهور مهنة الخدمة الاجتماعية ,نشأة الخدمة الاجتماعية وتطورها ,فلسفة الخدمة الاجتماعية ,العلاقة بين الخدمة الاجتماعية والعلوم الأخرى |
||||
ع.ج.د.502 | طرق البحث العلمي | 3 | إجباري | - |
تعزيز قدرات الطلاب وإمكانياتهم في الإحاطة بمناهج البحث وخطواته واختيار ما يناسب منه لكل ظاهرة أو مشكلة اجتماعية ، كما يسهم هذا المقرر في تقوية قدرات الطلاب للوصول إلى المعلومات من مصادرها المختلفة |
||||
ع.ج.د.501 | التخطيط الإجتماعي والسياسة الاجتماعية | 3 | إجباري | - |
يهدف المقرر إلى تعريف الطالب ماهية التخطيط الاجتماعي وأهدافه ومبادئه وعملياته وخطواته مراحل اتخاذ القرار، أساليب المتابعة وكيفية وضع الخطة وعمليات تحديد الأولويات وأنواع مستويات التخطيط، مفهوم السياسة الاجتماعية، عناصر وركائز السياسة الاجتماعية والاتجاهات الملزمة للسياسة الاجتماعية . |
||||
ع.ج.د.503 | نظريات وتطبيقات في خدمة الفرد | 3 | إجباري | - |
يتناول المقرر الأطر النظرية والعملية المعاصرة للتعامل مع متلقي الخدمة ومراجعة للنظريات والمداخل المرتبطة بطريقة العمل مع الأفراد ومناقشة حالات افتراضية وحالات واقعية نابعة من الخبرات الميدانية بالمجتمع الليبي . |
||||
ع.ج.د.504 | نظريات وتطبيقات في خدمة الجماعة | 3 | إجباري | - |
يهدف إلى إكساب الطالب المهارة في وضع وتصميم البرامج تحقيقاً لديناميكية الجماعة، والمهارة في كيفية الممارسة المهنية داخل مؤسسات العمل مع الجماعات، وإكساب الطالب المهارة في التسجيل المهني الجيد، ومهارات تقويم البرامج الجماعية، وتنمية القدرة على التفكير الابتكاري المرتبطة بأنشطة وبرامج الجماعات، مع التركيز على تطبيق مهارات اخصائي خدمة الجماعة في مجالات تطبيقية متعددة. ويهدف إلى تدريب الطلاب على كيفية إعداد برامج خدمة الجماعة داخل اللقاء التدريبي، حيث يتم تقسيم الطلبة إلى مجموعات وتدريبيهم على مهارات خدمة الجماعة مثل مهارات تكوين الجماعة على أساس مرسوم، ومهارة تحديد أهداف الجماعة، ومهارة التفاعل الايجابي، ومهارة العلاقة المهنية، ومهارة القيادة والتبعية، ومهارة تقويم البرنامج، ويستخدم المدرس في هذا المساق طرق عدة منها المناقشة الجماعية، ولعب الدور . |
||||
ع.ج.د.505 | نظريات وتطبيقات في تنظيم المجتمع | 3 | إجباري | - |
تهدف إلى إكساب الطلاب قاعدة معرفية علمية عن الممارسة المهنية في طريقة تنظيم المجتمع، وذلك من خلال توضيح مفهوم الممارسة، وجذور الممارسة في تنظيم المجتمع، وعمليات الممارسة في تنظيم المجتمع، وكيفية توفير الخدمات، نماذج معاصرة للممارسات بتنظيم المجتمع، وإكساب الطلاب قاعدة معرفية علمية عن دور الأخصائي في تنظيم المجتمع. كما يهدف إلى تدريب الطلاب على كيفية وضع وتصميم البرامج والمشروعات داخل اللقاء التدريبي، حيث يتم تقسيم الطلبة إلى مجموعات وتدريبيهم على مهارات طريقة تنظيم المجتمع مثل مهارة المناقشة، ومهارة الاتصال، ومهارة الملاحظة، ومهارة التفاوض، ومهارة حل المشكلة المجتمعية، ومهارة إقامة علاقة مهنية مع سكان المجتمع، ومهارة العمل الفريقي، ومهارة تقدير وتحديد احتياجات سكان المجتمع، ومهارة تنمية ادراك سكان المجتمع لمشكلاتهم، ومهارة التنسيق بين المنظمات. |
||||
ع.ج.د.506 | التغير الاجتماعي ومشكلات التنمية | 3 | إجباري | - |
فهم وتفسير التغيرات التي تحدث في المجتمع وتحليل النتائج المترتبة عن عملية التغير التي تحدث في المجتمع دراسة ظواهر التغير الاجتماعي نظرياً وواقعياً، حيث يركز الاهتمام على دراسة مفاهيم التغير الاجتماعي ونظرياته في تراث علم الاجتماع وعلاقة التغير الاجتماعي بظواهر التحديث في المجتمع المعاصر |
||||
ع.ج.د.507 | مشكلات اجتماعية معاصرة | 3 | إجباري | - |
تطرح مجموعة من القضايا المعاصرة في إطار تحليلي وربط المادة التي تطرح بالخدمة الاجتماعية وعمليات التنمية وأهم القضايا الاجتماعية والمجتمعة ويناقش الطالب أسباب تلك المشكلات ووضع الحلول لها والرؤى الجديدة للمشكلات والقضايا وتنمية ، وحقوق الأنسان ، هجرة الخبرات وانعكاسها على عمليات التنمية ، العنف والإرهاب ، دور الأعلام في التنمية ، الابعاد الاجتماعية والثقافية للعولمة ، قضايا البيئة وتأثيرها على التنمية . |
||||
ع.ج.د.508 | قاعة بحث | 3 | إجباري | ع.ج.د.502 |
مادة تطبيقية تهدف إلى تنمية وتطوير مهارات الطالب في إجراء البحوث والدراسات العلمية وفق الأسس والقواعد السليمة وتمكينه من تحسين قدراته في تطبيق ما درسه في مادة طرق البحث تطبيقاً صحيحاً والعمل على تشكيل العقلية البحثية لديه وتنمية المقدرة لديه على أنجاز البحوث العلمية بالصورة الصحيحة . |
||||
ع.ج.د.509 | تدريب ميداني | 3 | إجباري | - |
هو ترجمة عملية لمختلف الأساليب التي تنطوي عليها المفاهيم النظرية في الخدمة الاجتماعية ، وهو بالمفهوم العلمي الشق الثاني من عملية الإعداد المهني للأخصائي الاجتماعي ، فيعتبر التدريب الميداني مجالاً لتطبيق المفاهيم النظرية أثناء الممارسة وهو الأسلوب لإكساب الطالب الخبرات والمهارات والاتجاهات المهنية التي تجعله قادراً على مزاولة مهنته وفق أسس تربوية وتعليمية وتوجيهية وذلك لتحقيق النمو المهني المرغوب . |